العالم هو الاسم الشائع لكوكب الأرض أن ينظر إليها من وجهة النظر الإنسانية، كمكان يعيش فيها البشر. فإنه كثيرا ما يستخدم للدلالة على مجموع حقوق التجربة والتاريخ، أو 'أحوال البشر' بصفة عامة.
في السياق الميتافيزيقي، والعالم قد تشير إلى الكون، كل ما يشكل..
الاستخدام
لا يعرف بالتحديد متى تم استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية حيث وردت لفظة العالمين في التراث العربي القديم ويعتقد أن استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية بدأ مع بداية الصحافة العربية في لبنان ومصر.
العالم' يميز سكان الكوكب بأسره، أو من أي بلد أو منطقة معينة : الشؤون العالمية هي تلك التي تتعلق ليس فقط في مكان واحد، بل للعالم اجمع، والعالم والتاريخ هو مجالh التاريخ الذي يتناول الأحداث من منظور عالمي (وليس وطني أو إقليمي) المنظور. الأرض، من جهة أخرى، يشير إلى الكوكب كيان مادي، ويميزها عن غيرها من الكواكب والأشياء المادية.
'العالم' ويمكن أيضا استخدام الاسم، كصفة، تعني 'العالمية'، 'المتعلقة العالم كله'، التي تشكل الأعراف مثل العالم. انظر العالم (الصفة).
استطرادا، 'العالم' ويمكن أن يشير إلى أي كوكب سماوي أو الهيئة، وخصوصا عندما يكون على أنها مأهولة.
'العالم'، لم يكن مشروطا، كما يمكن أن تشير إلى حكم معين مجال التجربة الإنسانية. عالم العمل ويصف العمل المأجور والسعي الوظيفي، في جميع جوانبها الاجتماعية، لتمييزه عن الوطن في الحياة والدراسة الأكاديمية. عالم الموضة وصفا للبيئة من المصممين في عالم الموضة والمستهلكين التي تشكل صناعة الأزياء. العالم الجديد هو جزء من العالم واكتشف الأوروبيون من قبل المستعمر، أو من أجزاء أخرى في وقت لاحق، بل وعادة ما يشير إلى أمريكا أو أستراليا. الهنود والاستراليين الجنسية تميل إلى كراهية هذا الاستخدام. لها أمريكا وأستراليا ليست جديدة. أسلافهم يعيشون هناك منذ زمن سحيق. ويشير العالم القديم، وعلى النقيض من ذلك، لقارات أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.
[عدل] كوكب الأرض
الْأَرْض هِي الْمَكَان الْوَحِيْد فِي الْكَوْن، حَيْث مِن الْمَعْرُوْف فِي الْحَيَاة الْبَشَرِيَّة فِي الْوُجُوْد فِي هَذَا الْوَقْت. مُعْظَم الْأَدِلَّة الْعِلْمِيَّة تُشِيْر إِلَى أَن هَذَا الْكَوْكَب تُشَكِّل قَبْل 4.6 مِلْيَار سَنَة، وَيَبْدُو أَن الْحَيَاة عَلَى سَطْحِه فِي غُضُوْن مِلْيَارَات الْسَّنَوَات. وَمُنْذ ذَلِك الْحِيْن، وَالْمُحِيْط الْحَيَوِي لِلْأَرْض قَد أَحْدَث تَغْيِيْرِا كَبِيْرا فِي مَنَاخ وَظُرُوف أُخْرَى اللاأَحْيَائِيّة عَلَى كَوْكَب الْأَرْض، مِمَّا مُكِّن مِن انْتِشَار الْكَائِنَات الْهَوَائِيَّة فَضْلَا عَن تَشْكِيْل لَطَّبَقَة الأُوْزُوْن، مَع الْمَجَال الْمِغْنَطِيسِي لِلْأَرْض، لَبِنَات الْضَّارَّة لِلْإِشْعَاع، وَالْسَّمَاح لِلْحَيَاة عَلَى الْأَرْض. الْسَّطْح الْخَارِجِي لِلْأَرْض مُقَسَّمَة إِلَى عِدَّة فِئَات جَامِدَة، أَو الْصَّفَائِح الْتِكْتَوْنِيَّة، الَّتِي تُهَاجِر تَدْرِيْجِيا عَبْر الْسَّطْح لَفَتَرَات تَتَرَأوَح مِن عِدَّة مَلَايِيْن مِن الْسِّنِيْن. حَوَالَي 71 ٪ مِن سَطْح مُغَطَّى الْمِيَاه الْمَالِحَة وَالْمُحِيْطَات، وَالْبَاقِي يَتَأَلَّف مِن الْقَارَّات وَالْجَزْر وَالْمِيَاه الْسَّائِلَة ضَرُوْرِيَّة مِن الْمَعْرُوْف لِلْجَمِيْع مَدَى الْحَيَاة، وَلَا يَعْرِف أَي وُجُوْد عَلَى سَطْح الْكَوْكَب. الْأَرْض الْدَّاخِلِيَّة لَا تَزَال نَشِطَة، مَع طَبَقَة سَمِيْكَة نَسَبِيَّا مِن عَبَاءَة صُلْبَة، سَائِلَة الْخَارِجِي الْأَسَاسِيَّة الَّتِي تُوَلِّد مَجَال مِغْنَاطِيْسِي، وَالْحَدِيْد وَالْصُّلْب الْأَسَاسِيَّة الْدَّاخِلِيَّة. الْأَرْض تَتَأَلَّف مِن سَبْعَة الْقَارَّات الْمَذْكُوْرَة عَلَى مَا يَلِي : أَمْرِيْكَا الْشَّمَالِيَّة وَأَمْرِيْكَا الْجَنُوبِيَّة وَالْقَارَّة الْقُطْبِيَّة الْجَنُوْبِيَّة، وَافَرِيقيّا وَأُوْرُوْبَا وَآَسْيَا وَأُسْتُرَالِيَّا ؛ أَكْبَر مِنْهَا فِي آَسِيَا. هُنَاك عِدَّة طَرَق أُخْرَى لِتَّحْدِيْد الْقَارَّات. الْأَرْض أَثَّرَت عَلَيْهَا أَشْيَاء أُخْرَى فِي الْفَضَاء الْخَارِجِي، بِمَا فِيْهَا الْشَّمْس وَالْقَمَر. فِي الْوَقْت الْحَالِي، وَالْأَرْض تَدُوْر حَوْل الْشَّمْس مَرَّة كُل مَا يَقْرُب مِن 365.26 مَرَّات بِالْتَّنَأوُب حَوْل مِحْوَرِهَا. هَذِه الْفَتْرَة الْزَّمَنِيَّة هُو فَلِكَي الْسُّنَّة، اي مَا يُوَازِي 365.26 الْشَّمْسِيَّة يَوْمَا. الْأَرْض مِحْوَر الْتَنَأوُب يَمِيْل 23.4 ° بَعِيْدَا عَن عَمُوُدِي بِالْنِّسْبَة إِلَى الْمَدَار (11)، الْمُنْتَجَة لِلِاخْتِلافَّات الْمُوُسِمِيّة عَلَى سَطْح الْكَوْكَب مَع مُدَّة سَنَة وَاحِدَة الْاسْتِوَائِيَّة (365.24 الْشَّمْسِيَّة يَوْمَا). الْأَرْض فَقَط طَبِيْعِيَّة مَعْرُوْفَة الساتَلّيّة، وَالْقَمَر، وَالَّتِي بَدَأَت تَدُوْر حَوْل لَهَا نَحْو 4.53 مِلْيَار سَنَة، وَيُقَدِّم الْمُد فِي الْمُحِيْطَات، وَتَسْتَقِر أكَسَّيَال يَمِيْل تَدْرِيْجِيا وَيُبْطِئ دَوَرَان الْكَوْكَب. وَهُنَاك الْمُذَنَّبَات أَثْنَاء الْقَصْف فِي وَقْت مُبَكِّر مِن تَارِيْخ هَذَا الْكَوْكَب لَعِبَت دَوْرَا فِي تَكْوِيْن الْمُحِيْطَات. [12]) وَبَعْد ذَلِك، تُسَبِّب ارْتِطَام الكُوَيْكَبَات تَغْيِيْرَات كَبِيْرَة عَلَى سَطْح الْأَرْض وَالْبِيْئَة.
[عدل] البشريه
ذُو قَدَمَيْن الْبَشَر الثَّدْيِيَّات الَّتِي تَنْتَمِي إِلَى الثَّدْيِيَّات الْلُّوطِي مُتَعَلِّق بِالْإِنْسَان الْحَدِيْث. بِالْمُقَارَنَة مُع غَيْرِهَا مِن الْحَيَوَانَات وَالْبَشَر نَسَبِيَّا عَلَى دَرَجَة عَالِيَة مِن الْتَّطَوُّر فِي الْمَخ قَادِر عَلَى الْتَّفْكِيْر الْمُجَرَّد، وَالْلُّغَة، وَالتَّأَمُّل. هَذِه الْقُدْرَة الْعَقْلِيَّة، بِالْإِضَافَة إِلَى إِقَامَة وُجُوْد هَيْئَة الْنَقْل الَّتِي تُطَلَّق عَلَى الْعُلْوِيَّيْن لتَّلَاعِبِه الْأَجْسَام، وَقَد سَمَحَت الْبَشَر أَكْبَر بِكَثِيْر لَجَعَل اسْتِخْدَام أَدَوَات أَكْثَر مِن أَي أَنْوَاع أُخْرَى. الْحَمْض الْنَّوَوِي أَن الْأَدِلَّة تُشِيْر إِلَى أَن الْإِنْسَان الْحَدِيْث نَشَأ فِي أَفْرِيْقْيَا نَحْو 200000 عَامّا مَضَت. [13] الْبَشَر نَسْكُن الْآَن فِي كُل قَارَّة وَالْمَدَار الْأَرْضِي الْمُنْخَفِض، وَيَبْلُغ مَجْمُوْع عَدَد سُكَّانِهَا أَكْثَر مِن 6.73 مِلْيَار الْبَشَر اعْتِبَارا مِن أَوَّل يَنَايِر 2009. مَثَل مُعْظَم الثَّدْيِيَّات، الْبَشَر الاجْتِمَاعِيَّة بِطَبِيْعَتِهَا. وَلَكِن الْبَشَر لَا سِيَّمَا بَارِعُوْن فِي اسْتِخْدَام أَنْظِمَة الَاتْصِالِات لِلْتَّعْبِيْر عَن الْذَّات، وَتَبَادُل الْأَفْكَار، وَتَّنْظِيْم. الْإِنْسَان خَلَق الْهَيَاكِل الاجْتِمَاعِيَّة الْمُعَقَّدَة الَّتِي تَتَكَوَّن مِن الْعَدِيْد مِن الْمَجْمُوْعَات الْمُتَنَافِسَة وَالْمُتَعَأوِنَة، فِي الْفَتْرَة مِن الْأَسْر. التَفَاعِلَات الْاجْتِمَاعِيَّة بَيْن الْبَشَر وُضِعَت لِلْغَايَة وَاسِعَة مِن الْتَّقَالِيْد وَالْشَّعَائِر، وَالْأَخْلَاق وَالْقِيَم وَالْمَعَايِيّر الاجْتِمَاعِيَّة، وَالْقَوَانِيْن الَّتِي تُشَكِّل أَسَاس الْمُجْتَمَع الْبَشَرِي. الْبَشَر مَلْحُوْظ عَن تَقْدِيْرِه لِلْجَمَال وَعَلَّم الْجَمَال الَّذِي يَقْتَرِن بِالرَّغْبَة الْإِنْسَانِيَّة لِلْتَّعْبِيْر عَن الْذَّات، وَقَد أَدَّى ذَلِك إِلَى الْابْتِكَارَات الْثَّقَافِيّة مِثْل الْفَن وَالْأَدَب وَالْمُوَسِيْقَى. وَلَاحَظ الْبَشَر لِرَغْبَتِهِم فِي فَهْم وَالْتَّأْثِيْر فِي الْعَالَم مِن حَوْلِهِم، وَالَّتِي تَسْعَى لِتَفْسِير الْظَّوَاهِر الْطَّبِيْعِيَّة وَالْتَّلاعُب مِن خِلَال الْعِلْم، وَالْفَلْسَفَة، وَالْمِيثُولُوجيّا وَالْدِّيْن. هَذَا الْفُضُول الْطَّبِيْعِي أَدَّى إِلَى تَطَوّير أَدَوَات وَمَهَارَات مُتَقَدِّمَة.
في السياق الميتافيزيقي، والعالم قد تشير إلى الكون، كل ما يشكل..
الاستخدام
لا يعرف بالتحديد متى تم استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية حيث وردت لفظة العالمين في التراث العربي القديم ويعتقد أن استخدام مصطلح العالم في اللغة العربية بدأ مع بداية الصحافة العربية في لبنان ومصر.
العالم' يميز سكان الكوكب بأسره، أو من أي بلد أو منطقة معينة : الشؤون العالمية هي تلك التي تتعلق ليس فقط في مكان واحد، بل للعالم اجمع، والعالم والتاريخ هو مجالh التاريخ الذي يتناول الأحداث من منظور عالمي (وليس وطني أو إقليمي) المنظور. الأرض، من جهة أخرى، يشير إلى الكوكب كيان مادي، ويميزها عن غيرها من الكواكب والأشياء المادية.
'العالم' ويمكن أيضا استخدام الاسم، كصفة، تعني 'العالمية'، 'المتعلقة العالم كله'، التي تشكل الأعراف مثل العالم. انظر العالم (الصفة).
استطرادا، 'العالم' ويمكن أن يشير إلى أي كوكب سماوي أو الهيئة، وخصوصا عندما يكون على أنها مأهولة.
'العالم'، لم يكن مشروطا، كما يمكن أن تشير إلى حكم معين مجال التجربة الإنسانية. عالم العمل ويصف العمل المأجور والسعي الوظيفي، في جميع جوانبها الاجتماعية، لتمييزه عن الوطن في الحياة والدراسة الأكاديمية. عالم الموضة وصفا للبيئة من المصممين في عالم الموضة والمستهلكين التي تشكل صناعة الأزياء. العالم الجديد هو جزء من العالم واكتشف الأوروبيون من قبل المستعمر، أو من أجزاء أخرى في وقت لاحق، بل وعادة ما يشير إلى أمريكا أو أستراليا. الهنود والاستراليين الجنسية تميل إلى كراهية هذا الاستخدام. لها أمريكا وأستراليا ليست جديدة. أسلافهم يعيشون هناك منذ زمن سحيق. ويشير العالم القديم، وعلى النقيض من ذلك، لقارات أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.
[عدل] كوكب الأرض
الْأَرْض هِي الْمَكَان الْوَحِيْد فِي الْكَوْن، حَيْث مِن الْمَعْرُوْف فِي الْحَيَاة الْبَشَرِيَّة فِي الْوُجُوْد فِي هَذَا الْوَقْت. مُعْظَم الْأَدِلَّة الْعِلْمِيَّة تُشِيْر إِلَى أَن هَذَا الْكَوْكَب تُشَكِّل قَبْل 4.6 مِلْيَار سَنَة، وَيَبْدُو أَن الْحَيَاة عَلَى سَطْحِه فِي غُضُوْن مِلْيَارَات الْسَّنَوَات. وَمُنْذ ذَلِك الْحِيْن، وَالْمُحِيْط الْحَيَوِي لِلْأَرْض قَد أَحْدَث تَغْيِيْرِا كَبِيْرا فِي مَنَاخ وَظُرُوف أُخْرَى اللاأَحْيَائِيّة عَلَى كَوْكَب الْأَرْض، مِمَّا مُكِّن مِن انْتِشَار الْكَائِنَات الْهَوَائِيَّة فَضْلَا عَن تَشْكِيْل لَطَّبَقَة الأُوْزُوْن، مَع الْمَجَال الْمِغْنَطِيسِي لِلْأَرْض، لَبِنَات الْضَّارَّة لِلْإِشْعَاع، وَالْسَّمَاح لِلْحَيَاة عَلَى الْأَرْض. الْسَّطْح الْخَارِجِي لِلْأَرْض مُقَسَّمَة إِلَى عِدَّة فِئَات جَامِدَة، أَو الْصَّفَائِح الْتِكْتَوْنِيَّة، الَّتِي تُهَاجِر تَدْرِيْجِيا عَبْر الْسَّطْح لَفَتَرَات تَتَرَأوَح مِن عِدَّة مَلَايِيْن مِن الْسِّنِيْن. حَوَالَي 71 ٪ مِن سَطْح مُغَطَّى الْمِيَاه الْمَالِحَة وَالْمُحِيْطَات، وَالْبَاقِي يَتَأَلَّف مِن الْقَارَّات وَالْجَزْر وَالْمِيَاه الْسَّائِلَة ضَرُوْرِيَّة مِن الْمَعْرُوْف لِلْجَمِيْع مَدَى الْحَيَاة، وَلَا يَعْرِف أَي وُجُوْد عَلَى سَطْح الْكَوْكَب. الْأَرْض الْدَّاخِلِيَّة لَا تَزَال نَشِطَة، مَع طَبَقَة سَمِيْكَة نَسَبِيَّا مِن عَبَاءَة صُلْبَة، سَائِلَة الْخَارِجِي الْأَسَاسِيَّة الَّتِي تُوَلِّد مَجَال مِغْنَاطِيْسِي، وَالْحَدِيْد وَالْصُّلْب الْأَسَاسِيَّة الْدَّاخِلِيَّة. الْأَرْض تَتَأَلَّف مِن سَبْعَة الْقَارَّات الْمَذْكُوْرَة عَلَى مَا يَلِي : أَمْرِيْكَا الْشَّمَالِيَّة وَأَمْرِيْكَا الْجَنُوبِيَّة وَالْقَارَّة الْقُطْبِيَّة الْجَنُوْبِيَّة، وَافَرِيقيّا وَأُوْرُوْبَا وَآَسْيَا وَأُسْتُرَالِيَّا ؛ أَكْبَر مِنْهَا فِي آَسِيَا. هُنَاك عِدَّة طَرَق أُخْرَى لِتَّحْدِيْد الْقَارَّات. الْأَرْض أَثَّرَت عَلَيْهَا أَشْيَاء أُخْرَى فِي الْفَضَاء الْخَارِجِي، بِمَا فِيْهَا الْشَّمْس وَالْقَمَر. فِي الْوَقْت الْحَالِي، وَالْأَرْض تَدُوْر حَوْل الْشَّمْس مَرَّة كُل مَا يَقْرُب مِن 365.26 مَرَّات بِالْتَّنَأوُب حَوْل مِحْوَرِهَا. هَذِه الْفَتْرَة الْزَّمَنِيَّة هُو فَلِكَي الْسُّنَّة، اي مَا يُوَازِي 365.26 الْشَّمْسِيَّة يَوْمَا. الْأَرْض مِحْوَر الْتَنَأوُب يَمِيْل 23.4 ° بَعِيْدَا عَن عَمُوُدِي بِالْنِّسْبَة إِلَى الْمَدَار (11)، الْمُنْتَجَة لِلِاخْتِلافَّات الْمُوُسِمِيّة عَلَى سَطْح الْكَوْكَب مَع مُدَّة سَنَة وَاحِدَة الْاسْتِوَائِيَّة (365.24 الْشَّمْسِيَّة يَوْمَا). الْأَرْض فَقَط طَبِيْعِيَّة مَعْرُوْفَة الساتَلّيّة، وَالْقَمَر، وَالَّتِي بَدَأَت تَدُوْر حَوْل لَهَا نَحْو 4.53 مِلْيَار سَنَة، وَيُقَدِّم الْمُد فِي الْمُحِيْطَات، وَتَسْتَقِر أكَسَّيَال يَمِيْل تَدْرِيْجِيا وَيُبْطِئ دَوَرَان الْكَوْكَب. وَهُنَاك الْمُذَنَّبَات أَثْنَاء الْقَصْف فِي وَقْت مُبَكِّر مِن تَارِيْخ هَذَا الْكَوْكَب لَعِبَت دَوْرَا فِي تَكْوِيْن الْمُحِيْطَات. [12]) وَبَعْد ذَلِك، تُسَبِّب ارْتِطَام الكُوَيْكَبَات تَغْيِيْرَات كَبِيْرَة عَلَى سَطْح الْأَرْض وَالْبِيْئَة.
[عدل] البشريه
ذُو قَدَمَيْن الْبَشَر الثَّدْيِيَّات الَّتِي تَنْتَمِي إِلَى الثَّدْيِيَّات الْلُّوطِي مُتَعَلِّق بِالْإِنْسَان الْحَدِيْث. بِالْمُقَارَنَة مُع غَيْرِهَا مِن الْحَيَوَانَات وَالْبَشَر نَسَبِيَّا عَلَى دَرَجَة عَالِيَة مِن الْتَّطَوُّر فِي الْمَخ قَادِر عَلَى الْتَّفْكِيْر الْمُجَرَّد، وَالْلُّغَة، وَالتَّأَمُّل. هَذِه الْقُدْرَة الْعَقْلِيَّة، بِالْإِضَافَة إِلَى إِقَامَة وُجُوْد هَيْئَة الْنَقْل الَّتِي تُطَلَّق عَلَى الْعُلْوِيَّيْن لتَّلَاعِبِه الْأَجْسَام، وَقَد سَمَحَت الْبَشَر أَكْبَر بِكَثِيْر لَجَعَل اسْتِخْدَام أَدَوَات أَكْثَر مِن أَي أَنْوَاع أُخْرَى. الْحَمْض الْنَّوَوِي أَن الْأَدِلَّة تُشِيْر إِلَى أَن الْإِنْسَان الْحَدِيْث نَشَأ فِي أَفْرِيْقْيَا نَحْو 200000 عَامّا مَضَت. [13] الْبَشَر نَسْكُن الْآَن فِي كُل قَارَّة وَالْمَدَار الْأَرْضِي الْمُنْخَفِض، وَيَبْلُغ مَجْمُوْع عَدَد سُكَّانِهَا أَكْثَر مِن 6.73 مِلْيَار الْبَشَر اعْتِبَارا مِن أَوَّل يَنَايِر 2009. مَثَل مُعْظَم الثَّدْيِيَّات، الْبَشَر الاجْتِمَاعِيَّة بِطَبِيْعَتِهَا. وَلَكِن الْبَشَر لَا سِيَّمَا بَارِعُوْن فِي اسْتِخْدَام أَنْظِمَة الَاتْصِالِات لِلْتَّعْبِيْر عَن الْذَّات، وَتَبَادُل الْأَفْكَار، وَتَّنْظِيْم. الْإِنْسَان خَلَق الْهَيَاكِل الاجْتِمَاعِيَّة الْمُعَقَّدَة الَّتِي تَتَكَوَّن مِن الْعَدِيْد مِن الْمَجْمُوْعَات الْمُتَنَافِسَة وَالْمُتَعَأوِنَة، فِي الْفَتْرَة مِن الْأَسْر. التَفَاعِلَات الْاجْتِمَاعِيَّة بَيْن الْبَشَر وُضِعَت لِلْغَايَة وَاسِعَة مِن الْتَّقَالِيْد وَالْشَّعَائِر، وَالْأَخْلَاق وَالْقِيَم وَالْمَعَايِيّر الاجْتِمَاعِيَّة، وَالْقَوَانِيْن الَّتِي تُشَكِّل أَسَاس الْمُجْتَمَع الْبَشَرِي. الْبَشَر مَلْحُوْظ عَن تَقْدِيْرِه لِلْجَمَال وَعَلَّم الْجَمَال الَّذِي يَقْتَرِن بِالرَّغْبَة الْإِنْسَانِيَّة لِلْتَّعْبِيْر عَن الْذَّات، وَقَد أَدَّى ذَلِك إِلَى الْابْتِكَارَات الْثَّقَافِيّة مِثْل الْفَن وَالْأَدَب وَالْمُوَسِيْقَى. وَلَاحَظ الْبَشَر لِرَغْبَتِهِم فِي فَهْم وَالْتَّأْثِيْر فِي الْعَالَم مِن حَوْلِهِم، وَالَّتِي تَسْعَى لِتَفْسِير الْظَّوَاهِر الْطَّبِيْعِيَّة وَالْتَّلاعُب مِن خِلَال الْعِلْم، وَالْفَلْسَفَة، وَالْمِيثُولُوجيّا وَالْدِّيْن. هَذَا الْفُضُول الْطَّبِيْعِي أَدَّى إِلَى تَطَوّير أَدَوَات وَمَهَارَات مُتَقَدِّمَة.